مجمع "نيتكا" لتدريب طياري الأسطول في القرم.. أي مستقبل ينتظره

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

مجمع "نيتكا" لتدريب طياري الأسطول في القرم.. أي مستقبل ينتظره

مُساهمة من طرف القاتل المخيف في الجمعة نوفمبر 21, 2014 1:02 am

مجمع "نيتكا" لتدريب طياري الأسطول في القرم.. أي مستقبل ينتظره؟


"المجمع الأرضي للتدريبات والاختبارات الجوية" منشأة عسكرية في شبه جزيرة القرم منذ العهد السوفيتي، وتسمى اختصارا "نيتكا". والغرض الرئيس من المجمع تدريب طياري الأسطول عبر محاكاة عملهم الحقيقي على متن حاملات الطائرات. قام الطيارون الروس في الآونة الأخيرة بطلعات من هذا المجمع، ولكن يبدو أن من المتعذر استخدامه اليوم بكال طاقته.
قام الطيارون الروس في الآونة الأخيرة بطلعات من مجمع "نيتكا"، ولكن يبدو أن من المتعذر استخدامه اليوم بكال طاقته. (ITAR-TASS)
بعد عودة القرم إلى روسيا الاتحادية بات بوسع طياريها العسكريين العمل، من جديد، في مجمع "نيتكا" الخاص بتدريب طياري الأسطول، واختبار الجدوى من استخدامه.
طيارو "سو-27" من طاقم حاملة الطائرات "الأدميرال كوزنتسوف"، قاموا بطلعات تدريب اختبارية من هذا المجمع الفريد، الذي عاد إلى روسيا مع عودة شبه الجزيرة. وتجدر الإشارة هنا إلى أن روسيا كانت تستأجره من الجيش الأوكراني حتى بداية العمل بتشييد مجمع مماثل أكثر حداثة في أراضيها، وعندئذ توقف الطيارون الروس عن استخدام المجمع السوفيتي القديم.
سطحُ سفينة، ولكن على الأرض


منشأة المحاكاة هذه مجمعٌ تعليمي- تدرريبي فريد من نوعه، على شكل مدرج من الفولاذ، مماثل لسطح حاملة الطائرات "الأدميرال كوزنتسوف". والمجمع مزود بوحدة هبوط وإقلاع مع آلية لكبح الطائرة عند هبوطها على سطح الحاملة. وفيه أيضا منصات انطلاق، وجهاز لتسريع عملية الإقلاع.
بعد انتقال القرم إلى أوكرانيا استأجرته وزارة الدفاع الروسية لتدريب طياريها. كان للمجمع منظومة تحاكي مختلف الأحوال الجوية، تعتمد تقنيتها على طاقة موج البحر، حيث يصل الماء إلى الآلات  البخارية، فيتحول إلى بخار يدير اسطوانات معينة لمحاكاة سطح السفينة المتمايل. المجمع على مقربة من الماء، فما أن تقلع الطائرة  حتى تكون فوق البحر الأسود، فتبدو وكأنها تقلع فعلا  من على سطح حاملة طائرات.
في العقد الأول من القرن الحادي والعشرين بدأ المجمع يتقادم معنويا وتقنيا. وفضلا عن ذلك، لم يوظف الأوكرانيون ما يلزم من المال لتحديث وتجديد هذه المنشأة العسكرية السوفيتية. تطلبت الظروف الجديدة إنشاء مناطق لتدريب الحوامات على سطح السفينة.
ولذلك، وتنفيذا لطلبية من وزارة الدفاع الروسية، بدأ في ربيع العام 2012 بناء مجمع "نيتكا" آخر في ييسك بإقليم كوبان. وفي العام 2013، عندما لم يتبق لإطلاق المنظمومة الجديدة سوى ستة أشهر، تقرر التخلي عن استئجار المنظومة العائدة لأوكرانيا آنذاك. حاولت وزارة الدفاع الأوكرانية تأجير ذاك الإرث السوفيتي للرفاق الصينيين الذين أعادوا تأهيل حاملة الطائرات السوفيتية "فارياغ" وأطلقوا عليها اسم "لياونين"، ولكنهم لم يكونوا راغبين بالانفاق على استئجار المجمع، لأنهم كانوا قد فرغوا عمليا من تشييد مثيل لـ "نيتكا". وكانت الهند أيضا في وضع مشابه، إذ وضعت قيد الاستخدام نظاما يحاكي سطح حاملة الطائرة، شيدته بالاشتراك مع الروس بتكلفة إجمالية  قدرها 60 مليون دولار. وفي العام 2014 كان العسكريون الأوكرانيون ينوون إتلاف "نيتكا" بتقطيعه إلى أجزاء، ولكن هذه الخطة لم يكتب لها التنفيذ. اليوم، وبالرغم من أن روسيا استعادت المجمع، فمن المتعذر استخدامه بكامل طاقته..
منافسة ابتكارية
يرى فلاديمير كارنوزوف، الخبير المستقل بشؤون الطيران، أن "نيتكا" القرم عفا عليه الزمن، ولا جدوى من إصلاحه والاستمرار في استخدامه نظرا لإنشاء "نيتكا" حديث في ييسك، باقليم كوبان. إن مجمع المحاكاة الجديد سيوفر في السنوات القليلة القادمة ساحات تدريب إضافية مخصصة للحوامات. وفي حديث لـ "روسيا ما وراء العناوين" يقول كارنوزوف إن مجمع القرم قد يستخدم من قبل طياري ميغ-29 كمنصة لتسريع الإقلاع، أي من أجل محاكاة جزئية للاقلاع من على سطح حاملة الطائرات. إن كل القاعدة التكنولوجية لـ "نيتكا" القرم، بما في ذلك آلية الكبح، تتطلب اليوم إعادة تصميم وإنشاء.
يلاحظ خبراء نظم الطيران أن ثمة آفاقا لاستخدام مجمعات المحاكاة التدريبية في "نظام التنقل"، كإضافة هامة على التحليقات التدريبية الفعلية. وفي تعليق أدلى به لـ"روسيا ما وراء العناوين" يقول فاديم سميرنوف،  مدير شؤون الطيران في مجموعة "ترانزاس"، إن مجمعات المحاكاة في "نظام التنقل" تتيح القيام بنمذجة حقيقية لأكثر الأوضاع تباينا، بما في ذلك الأحوال الجوية الصعبة. وفضلا عن ذلك، يمكن لمجمع المحاكاة أن  يقام في أي مكان بغض النظر عن قربه أو بعده عن منطقة التدريبات الفعلية. وفي هذه الحال يضمن المجمع مردودية اقتصادية جيدة لعملية الإعداد، مع مستوى أعلى من الأمن لعملية التعليم والتدريب.
ساحة تدريب للحلفاء


يوري فيديرنيكوف، الخبير المعروف في ميدان هندسة السفن البحرية، يرى أن أجهزة المحاكاة الإلكترونية يمكن أن تكون عنصرا إضافيا، ولكن لا يمكنها أبدا أن تحل محل جهاز المحاكاة الحقيقي. ويوضح الخبير أن " المهارات الأولية لقيادة الطائرة يمكن اكتسابها بالعمل على "جهاز محاكاة الكتروني مكتبي"، ولكن مهارات الإقلاع والهبوط من حيز محدود، ومهارات التناسق بين عدد من الطائرات أثناء الإقلاع والهبوط تتطلب تدريبا فعليا. إن إعداد طيارين احتياطيين لطيران الحاملات يتطلب وقتا أطول".
ويرى الخبراء أن جهاز المحاكاة في القرم يوفر إمكانية فتح مركز تعليمي تدريبي، وتنظيمم دورات إعداد طياري الحاملات من الصين والهند. وبغض النظر عن أن كلا من البلدين أنشأ جهازا مماثلا لـ "نيتكا"، فإن عدد حاملات الطائرات لدى حلفاء روسيا في تزايد، فقد شرعت الصين ببناء حاملة طائرات ثانية، وكذلك الهند. والبلدان قد يكونان بحاجة لساحات تدريب إضافية.   
http://arab.rbth.com/technology/2014/09/11/27959.html
avatar
القاتل المخيف
مشرف
مشرف

عــدد المساهمات : 261
نقاط تميز : 7
تاريخ الالتحاق : 22/10/2014
البلد : مصر ام الدنيا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى