ما هي منظومة "بوك" المضادة للطائرات التي يُعتقد أنها أسقطت طائرة " بوينغ 777" الماليزية؟

اذهب الى الأسفل

ما هي منظومة "بوك" المضادة للطائرات التي يُعتقد أنها أسقطت طائرة " بوينغ 777" الماليزية؟

مُساهمة من طرف القاتل المخيف في الإثنين أكتوبر 27, 2014 5:10 am

من بين الأسباب التي أدت إلى تحطم طائرة البوينغ الماليزية فوق الأراضي الأوكرانية، يجري الحديث عن تعرضها لصاروخ أطلقته منظومة " بوك" المضادة للطائرات.





 
دخلت منظومة " بوك" للمرة الأولى ضمن تسليح الجيش السوفييتي في عام 1979، كما توجد الآن ضمن تسليح القوات الروسية والأوكرانية
أعلن أنطون غيراشينكو مستشار وزير الداخلية الأوكراني في صفحته على موقع Facebook أن طائرة الركاب الماليزية أُسقطت بصاروخ مضاد للجو من طراز " بوك" أطلقته قوات الدفاع الشعبي شرق أوكرانيا. وأكد غيراشينكو أنه صباح السابع عشر من شهر يوليو/ تموز الجاري رأى شهود عيان عملية نقل منظومة " بوك" إلى أماكن تواجد قوات الدفاع الشعبي لجمهورية دونيتسك الشعبية، حيث أُسقطت الطائرة في فترة لاحقة.

المنظومة الأفضل

يقول العقيد فلاديمير كلوتشنيكوف الخبير العسكري المستقل والدكتور في العلوم العسكرية في حديث لـ"روسيا ما وراء العناوين" بأن منظومة " بوك" المضادة للجو ذاتية الحركة وتعديلاتها المختلفة تُعدُّ واحدة من أفضل وسائط الدفاع الجوي متوسطة المدى الموجودة في العالم حالياً، فهي قادرة على أن " تطال" الطائرات التي تحلّق على ارتفاع عشرة آلاف متر، لأنها مصممة لإصابة الصواريخ الباليستية بالإضافة إلى الطائرات ذات الأغراض التكتيكية والاستراتيجية التي تحلّق على ارتفاع ثمانية عشر كيلومتراً.

دخلت منظومة " بوك" للمرة الأولى ضمن تسليح الجيش السوفييتي في عام 1979، كما توجد الآن ضمن تسليح القوات الروسية ( حوالَي 360 وحدة قتالية من تعديلات " بوك ـ أم 2")، أما لدى الجيش الأوكراني فتوجد  أكثر من 50 منظومة من تعديلات " بوك ـ أم 1" وبوك ـ أم 2".

خلال النزاع العسكري بين روسيا وجورجيا في شهر أغسطس/ آب من عام 2008، أسقطت منظومة " بوك" بالتحديد أربع طائرات حربية روسية، فقد حصلت جورجيا على منظومات " بوك" من أوكرانيا التي كانت تبيعها بنشاط عقب انهيار الاتحاد السوفييتي. ولم تشارك هذه المنظومات بأي نزاع مسلّح بعد ذلك.

تُعدُّ منظومة " بوك" سلاحاً معقداً، وتتألف عملياً من 5 ـ 6 عربات، حيث تضم ( بالإضافة إلى القاعدة نفسها مع الصواريخ) محطة رادار للكشف عن الأهداف، ومركز قيادة وعدداً من المعدات الإضافية.

ويقول فلاديمير كلوتشنيكوف بأنه " حتى إذا وُجدت لدى قوات جمهورية دونيتسك الشعبية منظومات عاملة، فإنه من المستبعد استخدام صواريخ " بوك" لأغراض عسكرية". وبحسب قوله فإنه لم يلاحَظ في صفوف قوات جمهورية دونيتسك الشعبية وجود أولئك المختصين المؤهلين القادرين على التعامل مع مثل هذا السلاح، كما أنه من المستبعد أن تملك قوات الدفاع الشعبي محطة رادارية عاملة. وبالإضافة إلى ذلك، فإنه من المستغرب امتلاك منظومات عاملة مضادة للجو بينما لم يتم استخدامها سابقاً ضد طائرات " سوخوي 25" الهجومية.

خطأ فادح

يفترض فلاديمير كلوتشنيكوف أنه نظراً لضعف تأهيل الجيش الأوكراني، فإنه يمكن ـ من الناحية النظرية ـ إطلاق صاروخ عن طريق الخطأ، مثلما حدث مع طائرة الركاب التابعة لشركة " سيبير" التي أسقطتها قوات الدفاع الجوي الأوكرانية في عام 2011 خلال رحلتها من مدينة تل أبيب إلى مدينة نوفوروسيسك الروسية.




وبدوره، يتخذ إيغور كوروتشينكو رئيس تحرير مجلة " ناتسيونالنايا أبورونا" ( الدفاع الوطني) والخبير بالشؤون العسكرية وجهة نظر مشابهة. فقد أشار في مقابلة مع القناة التلفزيونية الأولى إلى أنه نظراً لنقل قوات إضافية مع وسائط الدفاع الجوي الأوكرانية إلى شرق البلاد وإجراء عملية هناك، ووضع هذه القوات حالياً في حالة تأهب قصوى، فمن الواضح أنه جرى ( نتيجة التحقق من النظم القتالية لمنظومات " بوك" الأوكرانية، وبسبب المستوى الضعيف لمؤهلات الطواقم والوحدات العسكرية) إطلاق صاروخ، إما عن طريق المصادفة أو بصورة غير مقصودة بسبب خطأ المشغّل، الأمر الذي أدى إلى إصابة طائرة البوينغ الماليزية.

ووفقاً لتصريح إدارة الصحافة والإعلام لدى وزارة الدفاع الروسية، فقد انتشرت في محيط منطقة دونيتسك الأوكرانية كتائب الفوج 156 المضاد للجو في القوات المسلحة الأوكرانية مع 27 قاعدة إطلاق لمنظومة " بوك 1".

ليس صاروخ " بوك" فقط

يعتقد فلاديمير كلوتشنيكوف أنه لا ينبغي التأكيد بثقة على أن سبب تحطم طائرة الركاب الماليزية يعود إلى إصابتها بصاروخ من منظومة " بوك" للدفاع الجوي، على الرغم من أن أجهزة الاستخبارات الأمريكية تؤكد عكس ذلك. إذ يمكن أن تكون هذه الطائرة قد سقطت إثر تعرضها لصاروخ " جو ـ جو" من طائرة " سوخوي 27" تابعة لسلاح الجو الأوكراني، وهذا ما يفسره واقع أن محطات الرادار الروسية لم تكشف إطلاق الصاروخ من الأرض.

من جهتها، صرحت وزارة الدفاع الأوكرانية رسمياً بأن مقاتلات سلاح الجو الأوكراني لم تتواجد في الجو لحظة سقوط طائرة بوينغ 777 الماليزية. وبالإضافة إلى ذلك فقد أعلنت الوزارة بأن طائرة بوينغ 777 تواجدت خارج مدى إصابة وسائط الدفاع الجوي التابعة للقوات المسلحة الأوكرانية.

بالإضافة إلى روسيا وأوكرانيا، فإن منظومات " بوك" المضادة للطائرات تدخل في تسليح جيوش كل من فنلندا وقبرص ومصر وفنزويلا وسوريا.

 


المواصفات الفنية والتعبوية لمنظومة " بوك ـ أم 1" و" بوك ـ أم 2" المضادة للجو:

مدى الإصابة:

المسافة الأفقية: 3.32 ـ 35 كم

على ارتفاع 0.012 ـ 20 ـ 22 كم

احتمال إصابة الهدف بصاروخ موجه واحد:

من نوع الطائرات المقاتلة: 0.8 ـ 0.9 كم

  من نوع المروحيات: 0.3 ـ 0.6 كم

من نوع الصواريخ المجنحة: 0.4 ـ 0.6 كم

السرعة القصوى لإصابة الهدف: 800 م/ ثانية

فترة ردة الفعل:22 ثانية

سرعة طيران الصاروخ الموجه: 850 م/ ثانية

وزن الصاروخ: 685 كغ

وزن الجزء الحربي: 70 كغ  

مسارات الأهداف: 2

مسارات الصواريخ: 3

زمن الانتشار/ الانسحاب: 5 دقائق

عدد الصواريخ على العربة القتالية: 4 صواريخ


البوك ام هى خليفة المنظومة الرائعة الخاصة بالدفاع الجوى سام6 وتعتبر منظومة البوك ام هى اخر تحديث للمنظومة سام6 حيث تم اشتقاقها وتصميمها لتحل محل السام6 وتم البداء في تصميمها عام 1972 لكى كى تحقق الاتى كفائة وسهولة اكبر مقاومة للتشويش اكبر الى جانب قدرة اعلى على المناورة ورادار جديد وقد تم التفكير فى صاروخ جديد للمنظومة وتم تكليف شركة اجات للعمل على تصميم صاروخ نصف نشط  جديد للعمل على البوك . وبعد الانتهاء من التصميم والتطويرظهر المنظومة لتحمل الرادار الخاص بها على المنظومة نفسها وليست منفصلة مثل سابقتها السام6 ,وهذه الميزة الفريدة لم تقم بها الى يومنا هاذا الا روسيا فى منظومات دفاعها الجوى مثل tor-m , S-300V . تستطيع المنظومة القيام ب shoot and scoot اى الضرب ثم التحرك وتغيير موقعها خلال 5 دقائق  ويمكن اعادة تحميل المنظومة بالصواريخ خلال 12 دقيقة. تم  تصميم النسخة الاحدث بوك ام1 1979 والنسخو بوك ام1-2 1990 وهى المنظمة التى يمتلكها الجيش المصرى وهى صممت من اجل مواجة المقاتلات التكتيكة , المروحيات الهيلوكوبتر ,صوارخ كروز  والصواريخ الباليستية التكتيكية والقنابل الموجهة والاهداف السطحية البحرية والاهداف الحيوية الارضية ولذا فهى منظومة غاية فى الخطورة .
avatar
القاتل المخيف
مشرف
مشرف

عــدد المساهمات : 261
نقاط تميز : 7
تاريخ الالتحاق : 22/10/2014
البلد : مصر ام الدنيا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى