الرافال...هل ستحط رحالها بمصر يوما ما؟ ليس بالأمر المستحيل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الرافال...هل ستحط رحالها بمصر يوما ما؟ ليس بالأمر المستحيل

مُساهمة من طرف hammer head في الأربعاء نوفمبر 12, 2014 2:50 pm


Le Rafale atterrira-t-il un jour en Egypte ? Pas impossible
  الرافال...هل ستحط رحالها بمصر يوما ما؟ ليس بالأمر المستحيل 

سيحل الرئيس المصري عبد الفتاح السيس بفرنسا يومي 20 و 21 نوفمبر القادمين. بينما توجد عقودي تسليح مهمة يجري التفاوض عليها بين فرنسا و مصر. 

   هل ستكون زيارة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي لباريس يومي 20 و 21 نوفمبر مناسبة لإعلان عقود جديدة لصناعة السلاح الفرنسية؟ ممكن لكن ليس مؤكدا. على كل حال، يقوم كبريات المصنعين و كبار المسؤولين في الدولة الفرنسية بالعمل على قدم و ساق لجعل القائد السابق لأركان الجيش المصري يوقم بإعلان من هذا القبيل. الرهانات كبيرة. فمن كان يتنبأ قبل أقل من سنة من الآن تقاربا مثل هذا بين باريس و القاهرة... 

   أحد هذه الملفات الساخنة بين البلدين هو تأكيد شركة DCNS على طلبية جديدة لـ 2 كورفيت 2400 طن (500 مليون أورو بدون تسليح)، والتي تم شملها في الميزانية من طرف المصريين. الكورفيتان كانا عبارة عن خيار إضافي حين تم توقيع عقد بين DCNS والقاهرة هذا الصيف و الذي شمل بيع 4 كورفيتات متشابهة (1 مليار أورو بدون تسليح). المجموعة البحرية، والتي عادت لطاولة المفاوضات بإنقضاء مناسبة العيد، تبدو واثقة بعقلانية لنهاية إجابية لهذه المفاوضات،هذا حسب مصادرنا. خاصة أن DCNS تكون قد خطت مرحلة هامة مؤخرا. 

   في الأخير، DCNS تتفاوض على حزمة من الصواريخ (150 إلى 200 مليون أورو) منأجل تسليح الكورفيتات الأربعة الأولى. MBDA من جهتها قامت بتوقيع عقد صغير ينطوي على تركيب معدات الإطلاق للكورفيتات الأربعة الأولى وصواريخها Exocet MM40 و VL-Mica (50 مليون أورو). خصوصا وأن منتج الصواريخ يتفاوض حاليا مع القاهرة حول حزمة صواريخ (بين 300 و 400 مليون أورو) وينتظر منها ضبط طلبية سنة 2015.

    Et pourquoi pas le Rafale ? 
 ولما لا الرافال؟

 مصر مهتمة بالطائرة المقاتلة من شركة داسو للطيران. وبعدد 24 طائرة. القاهرة عبرت عن رغبتها أثناء زيارة جون إيف لودريان  منتصف سبتمبر الفارط. الطلب الذي ليس بجديد. لأنه وفي بداية 2011، قام العسكريون المصريون بإرسال "إشهار بإهتمام" من أجل 12 إلى 20 طائرة رافال. لكن باريس كانت محرجة في ذالك الوقت و داسو للطيران كانت غير مهتمة. غير أن باريس بدأت في التشاور مع القاهرة لمعرفة حاجة العسكريين المصريين. حتى أن طيارين مصريين قاموا بتجريب الرافال. لكن ذلك لم يذهب بعيدا. اليوم، طلب المصريين سيتم دراسته بطريقة معمقة.

    مع ذلك فإن هذه المسألة ليست ناضجة بعد. ملف "متوسط المدي"، هذا ما قله مصدر مقرب من الملف. رغم أن المصريين بإمكانهم طلب تمويل عبر شركة Coface (شركة فرنسية للتأمين التجاري) خلال زيارة عبد الفتاح السيسي، لكي يحظوا بـ 24 طائرة. ما قد يساهم في تعقيد الملف بعض الشيء . لكن ليس بشكل مستحيل.

   Modernisation des Mirage 2000
  تحديث الميراج 2000

 "هذا ممكن"، يؤكد في المقابل مصدر قريب من الملف. ممكن لكن معقد لأن العسكريين المصريين لازالوا متفرقين حول برامج التحديث الخاصة بأسطولهم و/أو شراء طائرات جديدة. في إنتظار ذلك، فإن ملف تحديث 20 ميراج EM/BM التي طلبتها القاهرة سنة 1981 والتي تم تسليمها في 1986 و 1988 لا يحرز أي تقدم بسبب خلاف حول الثمن. 

   حتى مع بقاء القاهرة "مهتمة جدا" بهذا العملية، فإن المصريين يعتبرون ذلك "باهض و طويل"، هذا ما تم شرحه لنا La Tribune. داسو للطيران و طاليس تقترحان تحديثا على شاكلة الهندي، بدون مدى جو-أرض، لتقليل التكاليف. نفس الإتراح الذي قدمته الشركتان للبيرو (12 طائرة ميراج). بالنسبة لمصر ، الفاتورة ستصل إلى 900 مليون أورو أو ما يزيد عن المليار أورو، بحسب مصادر مختلفة. من ناحيتها، MBDA تقترح حزمة من صواريخ –جو-جو Mica لتسليح طائرات الميراج المصرية. هذا ما قام به صانع الصواريخ الأوروبي سابقا مع الهند (493 صاروخ Mica IR/EM بقيمة 959 مليون أورو).

   Un dossier explosif sur la défense aérienne
  ملف ناري فيما يخص الدفاع الجوي

 أخيرا، MBDA تقترح على القاهرة حلولا من أجل إعادة تجهيز الجيش المصري في ميدان الدفاع الجوي القصسر و المتوسط المدى. مثلها مثل العربية السعودية، تمتلك مصر حاليا صواريخ كروتال (طاليس). ملف قد يكون ناري جدا جدا بين الشركتين... كون الرئيس المدير العام لشركة MBDA مهتم كثيرا بخلافة جون برنارد ليفي على رأس شركة THALES.


       المصدر:
http://www.latribune.fr/entreprises-finance/industrie/aeronautique-defense/20141112trib934a343ac/le-rafale-atterrira-t-il-un-jour-en-egypte-pas-impossible.html
avatar
hammer head
ملازم اول
ملازم اول

عــدد المساهمات : 62
نقاط تميز : 4
تاريخ الالتحاق : 04/11/2014
البلد : الجزائر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الرافال...هل ستحط رحالها بمصر يوما ما؟ ليس بالأمر المستحيل

مُساهمة من طرف le combattant في الأربعاء نوفمبر 12, 2014 4:57 pm

ما هو المقود بحلول لاعادة تجهيز الجيش المصرى بانظمة دفاع جوى متوسطة المدى و ما هى هذه الانظمة المتاحة

le combattant
مشرف
مشرف

عــدد المساهمات : 42
نقاط تميز : 2
تاريخ الالتحاق : 22/10/2014
البلد : Egypt

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى