الصاروخ الروسي "أنغارا" يذهل السوق العالمية الفضائية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الصاروخ الروسي "أنغارا" يذهل السوق العالمية الفضائية

مُساهمة من طرف Ryad_DZ في الثلاثاء نوفمبر 04, 2014 4:34 am

04 نوفمبر, 2014




الصاروخ الروسي "أنغارا" يذهل السوق العالمية الفضائية













صرحت قيادة مركز "خرونيتشيف" العلمي الصناعي الفضائي الحكومي، يوم 1 نوفمبر\ تشرين الثاني، لنائب رئيس الوزراء الروسي دميتري روغوزين، أن صاروخ الحمل الفضائي الجديد من الفئة الثقيلة "أنغارا A5 " - أول صاروخ في العالم، مصنوع بطريقة التجميع من وحدات (يمكن إنشائه وتركيبه من وحدات منفصلة) اجتاز الاختبارات الشاملة وجاهز تماما للانطلاق من مطار بليسيتسك الفضائي.


وكان صاروخ "أنغارا 1 A " من الفئة الخفيفة (وحدة واحدة حمولتها 1,5 طن) قد اجتاز في شهر يونيو\ حزيران الاختبارات بنجاح، أما الآن فيرسل إلى منصة الانطلاق صاروخ "أنغارا A5 " الثقيل المؤلف من خمس وحدات حمولته الإجمالية 28,5 طن وارتفاع مداره 200 كم، ومن المقرر إجراء اختبارات على صواريخ "أنغارا 7 A " الذي تبلغ حمولته 37 طنا، و صاروخ "أنغارا A7. 2B " ذو الحمولة 50 طنا. يلاحظ الخبراء أنه إذا تم تنفيذ هذا المشروع في الوقت المقرر، فإنه أولا، يقلل من التكاليف، ويبسط ويسرع كل البرامج الفضائية بأكملها المقررة من قبل "روس كوسموس" ووزارة الدفاع، وثانيا، في المستقبل سوف يستقطب على السوق الفضائية العالمية بأسرها، لأنه لا نظير له من حيث تكلفة ايصال وحدة الوزن إلى أي مدار مطلوب.
من ناحية التكلفة فإن مشروع "أنغارا" استطاع أن يفوز على كل منافسيه. فمثلا أنفق على البرنامج الأمريكي Falcon-9 أكثر من 5,2 مليار دولار، والتكلفة الإجمالية للمشروع بلغت 7,5 مليار دولار. وتجاوز إنفاق وكالة الفضاء الأوروبية على مشروع Ariane 3,2 مليار يورو، ومجموع الاسثمار المقرر في المشروع حوالي 5,8 مليار يورو. "أنغارا" كلف الميزانية الروسية 96 مليار روبل، أي 3,2 مليار دولار. أدنى سعر لتوصيل واحد كغ من الحمولة إلى المدارات المنخفضة (193-220كم) وفق برنامج Falcon ، هو 4 آلاف دولار، أما إلى المدارات الانتقالية فهو 9500 دولار. أما الصاروخ الأوروبي فهو أغلى من الأمريكي بنسبة 12%. في حين أن تكلفة نقل واحد كغ من الحمولة عبر صاروخ "أنغارا" هي 2400 دولار إلى المدارات المنخفضة، و4600 دولار إلى المدارات الانتقالية. لذلك يعتقد الخبراء أنه خلال عشر سنوات على الأقل، من عام 2018 حيث سيبدأ الإنتاج الصناعي لصاروخ "أنغارا" ولغاية عام 2027، سيكون هذه الصاروخ هو المهيمن المطلق في سوق النقل الفضائي العالمي.
والأكثر قيمة هو أن الصاروخ المركب "أنغارا" وفقا للتكنولوجيا المستعملة في تجميعه، ستتيح استخدامه مستقبلا في الرحلات الفضائية المأهولة، وهذا يعتبر قفزة في الصناعات الفضائية. وتعتزم "روس كوسموس" من عام 2018 البدء بالتطبيق العملي لإطلاق الصواريخ مع فريق من رواد الفضاء، مقارنة مع "سايوز"، الذي يقوم بهذه المهمة خلال كل هذه الفترة، وسوف يصبح الصعود إلى محطة الفضاء الدولية والعودة منها أرخص بنسبة 25-30٪، أي حوالي 10 مليون دولار لكل رحلة. في عام 2019، يجب على "أنغارا" أن يحلق إلى القمر، وفي عام 2022 - إلى المريخ. هذه خطط غير مثبتة حتى الآن ولكنها موضوعة ضمن البرنامج الفني للمشروع. حتى هذ اليوم، صاروخ "أنغارا" جهز كصاروخ حمل لبليسيتسك، ولكن هناك تعليمات لدراسة إمكانية الإطلاقات المأهولة عبر المطار الفضائي الجديد " فوستوتشني". لذلك هناك اختبارات إضافية لكي يحصل الصاروخ على تأهل للطيران المأهول لأن المسؤولية أعلى بكثير، ومن أولى الاختبارات- اطلاقات الشحن المتكررة الناجحة.
...المزيد: 


http://arabic.ruvr.ru/news/2014_11_04/279566329
avatar
Ryad_DZ
نقيب
نقيب

عــدد المساهمات : 119
نقاط تميز : 2
تاريخ الالتحاق : 30/10/2014

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الصاروخ الروسي "أنغارا" يذهل السوق العالمية الفضائية

مُساهمة من طرف أبو يوسف في الثلاثاء نوفمبر 04, 2014 4:00 pm

حمولة الصاروخ الضخمة التي تصل ل 50 طنا في اكبر طرازاته
هي حمولة ضخمة جدا و أضف لذلك سهولة تجميع الصاروخ 
فيكون لدينا افضل منظومة نقل فضائي في العالم و بلا منازع
في انتظار رد العم سام !
avatar
أبو يوسف
المدير
المدير

عــدد المساهمات : 39
نقاط تميز : 7
تاريخ الالتحاق : 20/10/2014

http://naser-ss.ahlamuntada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى